كلية الأعمال

مختبر

مشرف المختبر : صفاء البعول

مكان المختبر: مبنى أ – 1210

 

بعد اضافة مختبر الشبكات لتخصص هندسة الحاسوب وحصول كلية تقنية المعلومات على اعتماد تخصص الشبكات وأمن المعلومات، حرصت رئاسة الجامعة على إعداد مختبر متخصص في مجال الشبكات، ولهذا الغرض قامت الجامعة بتهيئة كادر من أعضاء هيئة التدريس ومشرفي المختبرات متخصص بأجهزة الشبكات الخاصة بشركة سيسكو (Cisco) العالمية، وتم تجهيز المختبر بأحدث الأجهزة والتقنيات في مجال الشبكات من شركة سيسكو الرائدة في مجال الشبكات، كما قامت ادارة الجامعة بتزويد المختبر بأحدث أجهزة الحاسوب وبالتأثيث ليكون هذا المختبر كامل التجهيز.



تجهيزات المختبر

تم تجهيز المختبر بأحدث أجهزة الشبكات والتي تشمل الموجهات (Routers) والمحولات (Switches) وجدر الحماية (ASA) ونقاط التواصل اللاسلكي (Access Points) وتوابعها من اسلاك (Cables) ومعدات توصيل وفحص (Cable Testers) . كما تم تجهيز المختبر بأجهزة حاسوب حديثة. كما تم تنصيب العديد من البرمجيات المتعلقة بإدارة الشبكات مثل محللات حركة الباكيات (Sniffers) وبرامج محاكاة الشبكات (Network Simulator) . كما تم تأثيث المختبر بأثاث جديد يشمل خزانات للأجهزة مزودة بوصلات كهربائية وأجهزة تكييف وطاولات وكراسي جديدة وبوسترات دعائية.


برنامج اكاديمية سيسكو

حرصت إدارة الجامعة منذ توقيع رسالة التفاهم مع اكاديمية سيسكو على اعداد كادر من أعضاء الهيئة التدريسية ومشرفي المختبرات لتدريس مواد قسم الشبكات وأمن المعلومات ودورات اكاديمية سيسكو، وقد حصل منهم على شهادات وشهادات و رخص إجازات لتدريس دورات سيسكو CCNA.


المواد الدراسية التي يخدمها هذا المختبر

ستعقد في هذا المختبر التجارب العملية لمختبرات عدد من المواد من كليتي تقنية المعلومات والهندسة وتشمل مواد (شبكات الحاسوب، بروتوكولات الانترنت المتقدمة، وأمن الشبكات).


الدورات التي سيقدمها المختبر

يمكن للمختبر بتجهيزاته الحالية وبكادره التدريسي والفني ان يقدم دورات CISCO وتشمل CCNA وCCNA Security وغيرها من دورات سيسكو المتقدمة التى تخدم شريحة واسعة من الطلبة والفنيين من الجامعة وخارجها.